المنصة غير مجدية في الفترة الحالية

img
المقالات 0 admin

اقتراح برد مبالغ التأمين لمكاتب الاستقدام.. د. أمينة العمادي:
مكاتبنا بحاجة لمنصة تدوير العمالة المنزلية
اقترحت رئيس مجلس إدارة شركة العمادية لجلب الأيدي العاملة الدكتورة أمينة العمادي رد مبالغ تأمين مكاتب الاستقدام، تجديد الرخصة بدون رسوم من منطلق الدعم لها والاستمرارية في العطاء، وذلك للوفاء بالتزاماتها من إيجار ورواتب، مشيرة إلى أن المكاتب أكثر حاجة إلى ذلك من منصة تدوير العمالة المنزلية.

وأضافت أن هذه الإجراءات أكثر أهمية من فكرة منصة تدوير العمالة المنزلية، وخاصة المرتجع منهم فهي غير مجدية في هذه الفترة لعدم وجود فائض من العمالة، وبالتالي لن تكون مجدية في الفترة الحالية، مع توقف حركة السفر وعدم استقدام عمالة من الخارج، فيما يحتفظ أصحاب العمل بالمستخدمين لديهم، لأنه لا يوجد فائض والطلب أكثر من العرض.

وعبرت د. العمادي عن تخوفها بشأن إمكانية طرح تسجيل المستخدمين في المنازل أنفسهم على تلك المنصة، ومن ثم التسجيل والبحث عن راتب أفضل، ما يخلق حالة من عدم استقرار المستخدمين في المنازل لدى الأسر بعد اعتياد الأسر عليهم واكتساب الخبرة في منازلهم، أو هروب الكثير منهم للبحث عن أجر أفضل.

ولفتت إلى أن المنصة لن تسهم في تسويق وتنشيط العمل لدى المكاتب، حيث إن جميع المكاتب لديها قاعدة بيانات خاصة بها وإذا تم ارتجاع عامل تقوم المكاتب بإعادة تغيير جهة عمله لصاحب عمل آخر، مشيرة إلى أنه منذ إغلاق المكاتب خلال الفترة الماضية، انتهت فترة الضمان لدى مكاتب الاستقدام أي لا يحق للمكتب استرجاعها بعد تلك المدة المفروضة في قانون العمل بالنسبة لخدم المنازل.

وبينت د. العمادي أنه من الممكن أن تجهيز المنصة لكن بعد عودة السفر والحياة لطبيعتها بشكل كامل، ويكون من قبل مكاتب الاستقدام أو قطاع العمل في وزارة التنمية الإدارية، بحيث يكون تحت إشرافهم المباشر حتى لا يتم التلاعب بأي طرف من أطراف المعاملة.

ونوهت العمادي بجهود دولة قطر لمكافحة الاتجار بالبشر ووجود لجنة وطنية لمكافحة الاتجار بالبشر.

Dr_aalemadiq@yahoo.com

الكاتب admin

admin

مواضيع متعلقة

التعليقات مغلقة